كيفية حمايك جهازك من البرامج الخبيثة

0


لا تضغط على مختلَف الروابط

نعم، لا تضغط على الروابط التي تصلك بشكل متكرر كل يوم في تطبيقات التراسل اللحظي كواتساب، والمعنونة بالجوائز والأمور المغرية التي تدفع المستعملين إلى الضغط عليها، والتي غالباً ما تكون ملغّمة بالبرمجيات الخبيثة، وبمجرد الضغط على الوصلة، تنشر البرمجية في جهاز المستهلك.

والأمر ينطبق تماماً على رسائل البريد الإلكتروني، حيث تنتشر رسائل السبام وتصلنا على نحو متكرر كل يوم، خصوصاً تلك المراسلات الدورية من أرملة معمر القذافي والتي تكون في بعض الأحيانً مرفقة بصور ورابط، وعند الضغط على الصورة على سبيل المثال، تفتح نافذة جديدة وتحمّل البرمجيات الخبيثة في الخلفية، بحيث لا يراها المستعمل.

الخلاصة: لا تضغط على كافة الروابط التي تصادفك يومياً، كن دقيقاً.

تجديد التطبيقات وأنظمة التشغيل

الشركات المصنعة للهواتف الذكية، أنظمة التشغيل وحتى مطوري التطبيقات، دائماً ما يُطلقون تعديلات لأنظمتهم لسد الثغرات الطموح التي يتم إكتشافها، وهو أمر هام بشكل كبيرً ينبغي على كافة المستعملين التجديد بشكل فوري.

أخر الثغرات الطموح التي سُدت من قبل شركة مايكروسوفت، تلك التي إستهدفت نسق ويندوز من قبل برمجية WannaCry التي تقوم بتشفير كافة الملفات المتواجدة على الجهاز، ولا تقوم بفتح التكويد والحماية سوى في أعقاب دفع فدية تبدأ من ثلاثمائة$، وإستهدفت تلك البرمجية الخبيثة أجهزة الحاسوب في زيادة عن 150 دولة بخصوص العالم، ولا زالت.

الخلاصة: تحديثات أنظمة التشغيل والتطبيقات مهمة بشكل كبيرً، وقع أجهزتك وتطبيقاتك فور إصدارها.

لا تستخدم شبكات الواي فاي العامة

الشبكات تبلغ الأجهزة ببعضها القلة، وبعض هذه الشبكات تتيح تداول الملفات بين الأجهزة. وحين تقوم بالإتصال بشكة واي فاي عامة، أنت لا تعلم إذا كانت قابلة لتبادل الملفات وهكذا قد يتم سحب الملفات المخصصة بك من أجهزتك أو تتبع تصفحك دون علمك.

وفي بعض الحالات، قراصنة الإنترنت يستهدفون شبكات الواي فاي العامة بنشر البرمجيات الخبيثة في أجهزة المستعملين المرتبطين بها، والبرمجيات أشكال، منها ما يستهدف سحب الملفات من الجهاز، منها ما يقوم برصد تصفح المستخدم وإرسال توثيق إلى القرصان وغير ذلك.

وإذا كنت مضطراً لإستخدام شبكة واي فاي عامة، إستعمل إحدى تطبيقات تغيير عنوان الـiP مثل تطبيقات VPN، بحيث عند إتصالك بالشبكة تكون مجهولاً، ولا يستطيع أحداً إستهدافك.
الملخص: شبكات الواي فاي العامة خطره، تجنب إستعمالها سوى في الحالات الطارئة.

لا يوجد تعليقات

أضف تعليق