ما هو الفرق بين الروم والروت

0


الروم (ROM)
هو السوفت وير الذي يعمل علية الهاتف، نسق الاندرويد الذى يعمل علية جهاز التليفون، وتتوفر الرومات بإصدارات متنوعة وفق تجديد الشركات فالرومات القديمة تبدأ من 1.0 و مازالت التطويرات حتى هذه اللّحظة، وكل روم من الرومات يطلق علية اسم محدد لتمييزة عن غيرة فيوجد (المارشميلو، لولي بوب، والكيت كات، و الجيلي بين، وآخرهم نوجا وهو الروم رقم 7 ).

تتوفر رومات رسمية وهي المتواجدة فى جميع الهواتف التى تعمل بنظام الاندرويد وهي من تعديل شركة جوجل، لهذا فأن جوجل هى المتحكمة فى تجديد تلك الرومات وتأخذها الشركات المصنعة للهواتف (كسامسونج وسوني الخ..) وتقوم بتعديلها وفق إحتياجتها المخصصة.

ويوجد ايضاًً مايطلق عليه (الرومات المطبوخة) وهي الرومات التى قام مطورين غير تابعين لشركة جوجل والشركات الكبرى التي تنتج الهواتف العاملة على نسق أندوريد بتطويرها و هى تعطي مميزات ليست موجودة فى الرومات الرسمية منها على طريق مثال (رومات سيانوجين CyanogenMod، رومات MUIU، رومات OmniRom).

أقراء أيضا : توضيح كيفية الحصول على رومات مطبوخة لهاتفك الاندرويد
الروت (ROOT)
من المعلوم ان نظام تشغيل الاندرويد مبني على نواه نظام لينكس (Linux)، لذلك فهو يدعم العديد من مواصفات لينكس، من ضمن هذه المواصفات هي الحصول على صلاحيات الروت (ROOT)، و هذه الصلاحيات تمنحك الوصول الى ملفات التحكم فى النسق الاساسي للجهاز.

وبذلك يمكنك التحكم في جهازك الخاص بشكل كامل من خلال الاستحواذ على صلاحيات الروت ومن المميزات التى تحصل عليها لدى الحصول على صلاحيات الروت :

انك يمكن لك أعادة برمجة التليفون الخاص كما ترغب في وهذا عن طريق تطبيق Xposed الذي يتيح لك تحكم شبة كامل فى الروم الخاص بك فيمكنك من تغيير وظائف الازار فى التليفون و تحويل الوان الهاتف و الخلفيات الرئيسية.

وأيضا عن طريق الاستحواذ على صلاحيات الروت يمكن لك الشغل على تطبيقات التحديث على الالعاب و أخفاء الاعلانات من المتصفحات والتحكم في شبكات الواي وفاي و غيرها من المميزات التى لا تحصى و لكن أذا قمت بأى غير دقيق فى عملية الاستحواذ على هذه الصلاحيات فقد يؤدى هذا إلى تلف الروم الخاص بك وستحتاج الى تثبيت روم حديث لهاتفك.

لا يوجد تعليقات

أضف تعليق